Views of the explainers about the Sura Al Baqara from Aayath 110 to 110 in Arabic and Urdu English languages (2023)

إرسال مقالة| | | |

[+] [-] |إضافة AskIslampedia البحث إلى موقعك

  • تفاسير القرآن الكريم في اللغة العربية
  • تفسير القرآن الكريم لابن كثير
  • التفسير السعدي
  • تفسير الجامع لأحكام القرآن للقرطبي
  • التفسير الطبري تفسير جامع البيان في تفسير القرآن
  • تفسير الجلالين
  • تفسير البيضاوي القاضي عبد الله بن عمر البيضاوي
  • التفسير القيم للإمام ابن القيم
  • التفسير البغوي
  • Tafsir explication Ibn Katheer in Urdu
  • Tafsir explication Ibn Katheer in English

Views of the explainers about the Sura Al Baqara from Aayath 110 to 110 in Arabic and Urdu English languages

تفاسير سورة البقرة من آيت 110 إلى 110 من ابن كثير و السعدي و القرطبي و الطبري و الجلالين و البيضاوي و التفسير للابن القيم و التفسير البغوي

المحتويات

تفاسير القرآن الكريم في اللغة العربية

تفسير القرآن الكريم لابن كثير

التفسير السعدي

تفسير الجامع لأحكام القرآن للقرطبي

التفسير الطبري تفسير جامع البيان في تفسير القرآن

تفسير الجلالين

تفسير البيضاوي القاضي عبد الله بن عمر البيضاوي

التفسير القيم للإمام ابن القيم

التفسير البغوي

Tafsir explication Ibn Katheer in Urdu

Tafsir explication Ibn Katheer in English

تفاسير القرآن الكريم في اللغة العربية

تفسير القرآن الكريم لابن كثير

Tafsir (explication)- Ibn-Katheer

ابن کثير : تفسير القرآن الكريم لابن كثير ، عماد الدين ابي الفداء بن كثير القرشي المعرف باسم ابن كثير توفي عام 774 هجرية

وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ( 109 ) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ( 110 )

يحذر تعالى عباده المؤمنين عن سلوك طَرَائق الكفار من أهل الكتاب، ويعلمهم بعداوتهم لهم في الباطن والظاهر وما هم مشتملون عليه من الحسد للمؤمنين، مع علمهم بفضلهم وفضل نبيهم. ويأمر عباده المؤمنين بالصفح والعفو والاحتمال، حتى يأتي أمر الله من النصر والفتح. ويأمرهم بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة. ويحثهم على ذلك ويرغبهم فيه، كما قال محمد بن إسحاق:حدثني محمد بن أبي محمد، عن سعيد بن جبير، أو عكرمة، عن ابن عباس، قال:كان حُيَيُّ بن أخطب وأبو ياسر بن أخطب من أشد يهودَ للعرب حسدًا، إذْ خَصهم الله برسوله صلى الله عليه وسلم وكانا جَاهدَين في ردِّ الناس عن الإسلام ما استطاعا، فأنـزل الله فيهما: ( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ ) الآية.

وقال عبد الرزاق، عن مَعْمَر عن الزهري، في قوله تعالى: ( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ) قال:هو كعب بن الأشرف.

وقال ابن أبي حاتم:حدثنا أبي، حدثنا أبو اليمان، حدثنا شعيب، عن الزهري، أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك، عن أبيه:أن كعب بن الأشرف اليهودي كان شاعرًا، وكان يهجو النبي صلى الله عليه وسلم. وفيه أنـزل الله: ( وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ ) إلى قوله: ( فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا )

وقال الضحاك، عن ابن عباس:أن رسولا أميا يخبرهم بما في أيديهم من الكتب والرسل والآيات، ثم يصدق بذلك كله مثل تصديقهم، ولكنهم جحدوا ذلك كفرًا وحسدًا وبغيًا؛ ولذلك قال الله تعالى: ( كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ) يقول:من بعد ما أضاء لهم الحق لم يجهلوا منه شيئا، ولكن الحسد حملهم على الجحود، فعيرَّهم ووبخهم ولامهم أشدَّ الملامة، وشرع لنبيه صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين ما هم عليه من التصديق والإيمان والإقرار بما أنـزل عليهم وما أنـزل من قبلهم، بكرامته وثوابه الجزيل ومعونته لهم.

وقال الربيع بن أنس: ( مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ ) من قبل أنفسهم. وقال أبو العالية: ( مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ) من بعد ما تبين [ لهم ] أن محمدا رسول الله يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل، فكفروا به حسدا وبغيًا؛ إذ كان من غيرهم. وكذا قال قتادة والربيع والسدي.

وقوله: ( فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ) مثل قوله تعالى: وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ [ آل عمران:186 ] .

قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس في قوله: ( فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ) نسخ ذلك قوله: فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وقوله: قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ إلى قوله: وَهُمْ صَاغِرُونَ [ التوبة:29 ] فنسخ هذا عفوه عن المشركين. وكذا قال أبو العالية، والربيع بن أنس، وقتادة، والسدي:إنها منسوخة بآية السيف، ويرشد إلى ذلك أيضًا قوله: ( حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ )

وقال ابن أبي حاتم:حدثنا أبي، حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب، عن الزهري، أخبرني عُرْوَة بن الزبير:أن أسامة بن زيد أخبره، قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه يعفون عن المشركين وأهل الكتاب، كما أمرهم الله، ويصبرون على الأذى، قال الله: ( فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتأوَّل من العفو ما أمره الله به، حتى أذن الله فيهم بقتل، فقتل الله به من قتل من صناديد قريش .

وهذا إسناده صحيح، ولم أره في شيء من الكتب الستة [ ولكن له أصل في الصحيحين عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما ] .

وقوله تعالى: ( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لأنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ) يَحُثُّ تعالى على الاشتغال بما ينفعهم وتَعُودُ عليهم عاقبتُه يوم القيامة، من إقام الصلاة وإيتاء الزكاة، حتى يمكن لهم الله النصر في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ [ غافر:52 ] ؛ ولهذا قال تعالى: ( إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) يعني:أنه تعالى لا يغفل عن عمل عامل، ولا يضيع لديه، سواء كان خيرًا أو شرًا، فإنه سيجازي كل عامل بعمله.

وقال أبو جعفر بن جرير في قوله تعالى: ( إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) وهذا الخبر من الله للذين خاطبهم بهذه الآيات من المؤمنين، أنهم مهما فعلوا من خير أو شر، سرا أو علانية، فهو به بصير لا يخفى عليه منه شيء، فيجزيهم بالإحسان خيرًا، وبالإساءة مثلها. وهذا الكلام وإن كان خرج مخرج الخبر، فإن فيه وعدًا ووعيدًا وأمرًا وزجرًا. وذلك أنه أعْلَم القوم أنه بصير بجميع أعمالهم ليجدوا في طاعته إذ كان ذلك مُدَّخرًا لهم عنده، حتى يثيبهم عليه، كما قال: ( وَمَا تُقَدِّمُوا لأنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ) وليحذروا معصيته.

قال:وأما قوله: ( بصير ) فإنه مبصر صرف إلى « بصير » كما صرف مبدع إلى « بديع » ، ومؤلم إلى « أليم » ، والله أعلم.

وقال ابن أبي حاتم:حدثنا أبو زُرْعَة، حدثنا ابن بُكَير، حدثني ابن لَهِيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر، قال:رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفسر في هذه الآية ( سَمِيعٌ بَصِيرٌ ) يقول:بكل شيء بصير .

التفسير السعدي

Tafsir (explication)- Al-Saadi

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي (المتوفى: 1376هـ)

أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ ( 108 ) وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ( 109 ) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ( 110 ) .

ينهى الله المؤمنين, أو اليهود, بأن يسألوا رسولهم ( كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ ) والمراد بذلك, أسئلة التعنت والاعتراض, كما قال تعالى: يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسَى أَكْبَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً .

وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ فهذه ونحوها, هي المنهي عنها.

وأما سؤال الاسترشاد والتعلم, فهذا محمود قد أمر الله به كما قال تعالى فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ويقررهم عليه, كما في قوله يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ و ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى ) ونحو ذلك.

ولما كانت المسائل المنهي عنها مذمومة, قد تصل بصاحبها إلى الكفر، قال: ( وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ ) .

ثم أخبر عن حسد كثير من أهل الكتاب, وأنهم بلغت بهم الحال, أنهم ودوا ( لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا ) وسعوا في ذلك, وأعملوا المكايد, وكيدهم راجع عليهم [ كما ] قال تعالى: وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ وهذا من حسدهم الصادر من عند أنفسهم.

فأمرهم الله بمقابلة من أساء إليهم غاية الإساءة بالعفو عنهم والصفح حتى يأتي الله بأمره.

ثم بعد ذلك, أتى الله بأمره إياهم بالجهاد, فشفى الله أنفس المؤمنين منهم, فقتلوا من قتلوا, واسترقوا من استرقوا, وأجلوا من أجلوا ( إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) .

ثم أمرهم [ الله ] بالاشتغال في الوقت الحاضر, بإقامة الصلاة, وإيتاء الزكاة وفعل كل القربات، ووعدهم أنهم مهما فعلوا من خير, فإنه لا يضيع عند الله, بل يجدونه عنده وافرا موفرا قد حفظه ( إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ) .

(Video) "We Ask Allah" Tafsir of Last Two Verses of Surah al-Baqarah - Nouman Ali Khan - Gulf Tour 2015

تفسير الجامع لأحكام القرآن للقرطبي

Tafsir (explication)- Al-Qortoby

القرطبي : تفسير الجامع لأحكام القرآن للقرطبي، هو أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي توفي عام 671 هجرية

الآية: 110 ( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير )

قوله تعالى: « وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة » تقدم. والحمد لله تعالى. « وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله » جاء في الحديث ( أن العبد إذا مات قال الناس ما خلف وقالت الملائكة ما قدم ) . وخرج البخاري والنسائي عن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ) . قالوا: يا رسول الله، ما منا من أحد إلا ماله أحب إليه من مال وارثه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ليس منكم من أحد إلا مال وارثه أحب إليه من ماله. مالك ما قدمت ومال وارثك ما أخرت ) ، لفظ النسائي. ولفظ البخاري: قال عبدالله قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ) قالوا: يا رسول الله، ما منا أحد إلا ماله أحب إليه، قال: ( فإن ماله ما قدم ومال وارثه ما أخر ) . وجاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه مر ببقيع الغرقد فقال: السلام عليكم أهل القبور، أخبار ما عندنا أن نساءكم قد تزوجن، ودوركم قد سكنت، وأموالكم قد قسمت. فأجابه هاتف: يا ابن الخطاب أخبار ما عندنا أن ما قدمناه وجدناه، وما أنفقناه فقد ربحناه، وما خلفناه فقد خسرناه. ولقد أحسن القائل:

قدم لنفسك قبل موتك صالحا واعمل فليس إلى الخلود سبيل

وقال آخر:

قدم لنفسك توبة مرجوة قبل الممات وقبل حبس الألسن

وقال آخر:

ولدتك إذ ولدتك أمك باكيا والقوم حولك يضحكون سرورا

فاعمل ليوم تكون فيه إذا بكوا في يوم موتك ضاحكا مسرورا

وقال آخر:

سابق إلى الخير وبادر به فإنما خلفك ما تعلم

وقدم الخير فكل امرئ على الذي قدمه يقدم

وأحسن من هذا كله قول أبي العتاهية:

إسعد بمالك في حياتك إنما يبقى وراءك مصلح أو مفسد

وإذا تركت لمفسد لم يبقه وأخو الصلاح قليله يتزيد

وإن استطعت فكن لنفسك وارثا إن المورث نفسه لمسدد

« إن الله بما تعملون بصير » تقدم.

تفسير الطبري

Tafsir (explication)- Al-Tabari

الكتاب: تفسير الطبري = جامع البيان عن تأويل آي القرآن

المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ)

القول في تأويل قوله تعالى : وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّـهِ ۗ إِنَّ اللَّـهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿١١٠﴾

قال أبو جعفر: قد دللنا فيما مضى على معنى « إقامة الصلاة » ، وأنها أداؤها بحدودها وفروضها ، وعلى تأويل « الصلاة » وما أصلها ، وعلى معنى « إيتاء الزكاة » ، وأنه إعطاؤها بطيب نفس على ما فُرضت ووجبت ، وعلى معنى « الزكاة » واختلاف المختلفين فيها ، والشواهد الدالة على صحة القول الذي اخترنا في ذلك ، بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع.

وأما قوله: ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله ) ، فإنه يعني جل ثناؤه بذلك: ومهما تعملوا من عمل صالح في أيام حياتكم ، فتقدموه قبل وفاتكم ذخرا لأنفسكم في معادكم ، تجدوا ثوابه عند ربكم يوم القيامة ، فيجازيكم به.

و « الخير » هو العمل الذي يرضاه الله. وإنما قال: ( تجدوه ) ، والمعنى: تجدوا ثوابه، كما:-

حدثت عن عمار بن الحسن قال: حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن الربيع قوله: ( تجدوه ) يعني: تجدوا ثوابه عند الله.

قال أبو جعفر: لاستغناء سامعي ذلك بدليل ظاهر على معنى المراد منه ، كما قال عمر بن لجأ:

وســـبحت المدينـــة لا تلمهــا رأت قمـــرا بســـوقهم نهــارا

وإنما أراد: وسبح أهل المدينة.

وإنما أمرهم جل ثناؤه في هذا الموضع بما أمرهم به ، من إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وتقديم الخيرات لأنفسهم ، ليَطَّهروا بذلك من الخطأ الذي سلف منهم في استنصاحهم اليهود ، وركون من كان ركن منهم إليهم ، وجفاء من كان جفا منهم في خطابه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: رَاعِنَا ، إذْ كانت إقامة الصلوات كفارة للذنوب ، وإيتاء الزكاة تطهيرا للنفوس والأبدان من أدناس الآثام ، وفي تقديم الخيرات إدراك الفوز برضوان الله.

القول في تأويل قوله تعالى : إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ( 110 )

قال أبو جعفر: وهذا خبر من الله جل ثناؤه للذين خاطبهم بهذه الآيات من المؤمنين ، أنهم مهما فعلوا من خير وشر سرا وعلانية ، فهو به بصير لا يخفى عليه منه شيء ، فيجزيهم بالإحسان خيرا، وبالإساءة مثلها.

وهذا الكلام وإن كان خرج مخرج الخبر ، فإن فيه وعدا ووعيدا ، وأمرا وزجرا . وذلك أنه أعلم القوم أنه بصير بجميع أعمالهم ، ليجدوا في طاعته ، إذْ كان ذلك مذخورا لهم عنده حتى يثيبهم عليه ، كما قال: وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ، وليحذروا معصيته ، إذْ كان مطلعا على راكبها ، بعد تقدمه إليه فيها بالوعيد عليها، وما أوعد عليه ربنا جل ثناؤه فمنهي عنه ، وما وعد عليه فمأمور به.

وأما قوله: ( بصير ) ، فإنه « مبصر » صرف إلى « بصير » ، كما صرف « مبدع » إلى « بديع » ، و « مؤلم » إلى « أليم » .

تفسير الجلالين

تفسير الجلالين : لإمامين جلال الدين المحلي و جلال الدين السيوطي، وتوفي عام 864 هجرية قبل ان يكمل باقي التفسير اتمه بعد وفاته السيوطي بدأ بتفسير سورة البقرة حتى أخر سورة الاسراء من هنا جاء تفسير الجلالين نسبة لجلال الدين المحلي و جلال الدين السيوطي

110. ( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خير ) طاعة كصلة وصدقة ( تجدوه ) أي ثوابه ( عند الله إن الله بما تعملون بصير ) فيجازيكم به

تفسير البيضاوي

Tafsir al-Baydawi

الإمام القاضي أبو الفتح ، عبد الله بن محمد بن محمد بن محمد بن البيضاوي الفارسي ، ثم البغدادي ، أخو قاضي القضاة أبي القاسم الزينبي لأمه .توفي في نصف جمادى الأولى سنة سبع وثلاثين وخمسمائة

{وَأَقِيمُواْ الصلاة وَآتُواْ الزكواة} عطف على فاعفوا كأنه أمرهم بالصبر والمخالفة والملجأ إلى الله تعالى بالعبادة والبر {وَمَا تُقَدّمُواْ لأَنْفُسِكُم مّنْ خَيْرٍ} كصلاة وصدقة. وقرئ: {تُقَدّمُواْ} من أقدم {تَجِدُوهُ عِندَ الله} أي ثوابه.

{إِنَّ الله بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} لا يضيع عنده عمل. وقرئ بالياء فيكون وعيداً.

التفسير القيم للإمام ابن القيم

اسم المصنف أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد، شمس الدين، ابن قيم الجوزية

تاريخ الوفاة 751، ابن قَيِّم الجَوْزِيَّة (691 - 751 هـ = 1292 - 1350 م)

التفسير البغوي

Tafsir (explication) Baghaway

الكتاب: معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي

المؤلف: محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (المتوفى: 510هـ)

وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ( 110 )

( وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا ) ( تسلفوا ) ( لأنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ ) طاعة وعمل صالح ( تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ) وقيل: أراد بالخير المال كقوله تعالى إِنْ تَرَكَ خَيْرًا ( 180- البقرة ) وأراد من زكاة أو صدقه ( تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ) حتى الثمرة واللقمة مثل أحد ( إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )

(Video) 0085-Al Baqara 1-2 II Learn Quraan with Arabic Grammar

Tafsir explication Ibn Katheer in Urdu

وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚوَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ ۗإِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

﴿002:110

‏ [جالندھری]‏ اور نماز ادا کرتے رہو اور زکوۃ دیتے رہو اور جو بھلائی اپنے لئے آگے بھیج رکھو گے اس کو خدا کے ہاں پا لو گے کچھ شک نہیں کہ خدا تمہارے سب کاموں کو دیکھ رہا ہے ‏

تفسیر

_____________

وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى ۗتِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ ۗقُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

﴿002:111

‏ [جالندھری]‏ اور (یہودی و عیسائی) کہتے ہیں کہ یہودیوں اور عیسائیوں کے سوا کوئی بہشت میں نہیں جانے کا، یہ ان لوگوں کے خیالات باطل ہیں (اے پیغمبر صلی اللہ علیہ وسلم ان سے) کہہ دو کہ اگر سچے ہو تو دلیل پیش کرو ‏

تفسیر

شیطان صفت مغرور یہودی

یہاں پر یہودیوں اور نصرانیوں کے غرور کا بیان ہو رہا ہے کہ وہ اپنے سوا کسی کو کچھ بھی نہیں سمجھتے اور صاف کہتے ہیں کہ ہمارے سوا جنت میں کوئی نہیں جائے گا سورۃ مائدہ میں ان کا ایک قول یہ بھی بیان ہوا ہے کہ ہم اللہ تعالٰی کی اولاد اور اس کے محبوب ہیں جس کے جواب میں قرآن نے کہا کہ پھر تم پر قیامت کے دن عذاب کیوں ہو گا؟ اسی طرح کے مفہوم کا بیان پہلے بھی گزرا ہے کہ ان کا دعویٰ یہ بھی تھا کہ ہم چند دن جہنم میں رہیں گے جس کے جواب میں ارشاد باری ہوا کہ یہ دعویٰ بھی محض بےدلیل ہے اسی طرح یہاں ان کے ایک دعویٰ کی تردید کی اور کہا کہ لاؤ دلیل پیش کرو، انہیں عاجز ثابت کر کے پھر فرمایا کہ ہاں جو کوئی بھی اللہ کا فرمانبردار ہو جائے اور خلوص و توحید کے ساتھ نیک عمل کرے اسے پورا پورا اجر و ثواب ملے گا، جیسے اور جگہ فرمایا کہ یہ اگر جھگڑیں تو ان سے کہ دو کہ میں اور میرے ماننے والوں نے اپنے چہرے اللہ کے سامنے متوجہ کر دیئے ہیں۔ غرض یہ ہے کہ اخلاص اور مطابقت سنت ہر عمل کی قبولیت کے لئے شرط ہے تو اسلم وجھہ سے مراد خلوص اور وھو محسن سے مراد اتباع سنت ہے نرا خلوص بھی عمل کو قمبول نہیں کرا سکتا جب تک سنت کی تابعداری نہ ہو حدیث شریف میں ہے جو شخص ایسا عمل کرے جس پر ہمارا حکم نہ ہو وہ مردود ہے (مسلم) پس رہبانیت کا عمل گو خلوص پر مبنی ہو لیکن تاہم اتباع سنت نہ ہونے کی وجہ سے وہ مردود ہے ایسے ہی اعمال کی نسبت قرآن کریم کا ارشاد ہے آیت (وقدمنا الی ماعملوا من عمل فجعلناہ مباء منثورا) یعنی انہوں نے جو اعمال کئے تھے ہم نے سب رد کر دیئے دوسری جگہ فرمایا کافروں کے اعمال ریت کے چمکیلے تودوں کی طرح ہیں جنہیں پیاسا پانی سمجھتا ہے لیکن جب اس کے پاس جاتا ہے تو کچھ نہیں پاتا اور جگہ ہے کہ قیامت کے دن بہت سے چہروں پر ذلت برستی ہو گی جو عمل کرنے والے تکلیفیں اٹھانے والے ہوں گے اور بھڑکتی ہوئی آگ میں داخل ہوں گے اور گرم کھولتا ہوا پانی انہیں پلایا جائے گا۔ حضرت امیر المومنین عمر بن خطاب نے اس آیت کی تفسیر میں مراد یہود و نصاریٰ کے علماء اور عابد لئے ہیں یہ بھی یاد رہے کہ کوئی عمل گو بظاہر سنت کے مطابق ہو لیکن عمل میں اخلاص نہ ہو مقصود اللہ کی خوشنودی نہ ہو تو وہ عمل بھی مردود ہے ریا کار اور منافق لوگوں کے اعمال کا بھی یہی حال ہے جیسے اللہ تعالٰی نے فرمایا کہ منافق اللہ کو دھوکہ دیتے ہیں اور وہ انہیں دھوکہ دیتا ہے اور نماز کو کھڑے ہوتے ہیں تو سستی سے کھڑے ہوتے ہیں صرف لوگوں کو دکھانے کے لئے عمل کرتے ہیں اور اللہ کا ذکر بہت ہی کم کرتے ہیں اور فرمایا آیت (فویل للمصلین) ان نمازیوں کے لئے ویل ہے جو اپنی نماز سے غافل ہیں جو ریاکاری کرتے ہیں اور چھوٹی چھوٹی چیزیں بھی روکتے پھرتے ہیں اور جگہ ارشاد ہے آیت (فمن کان یرجوا) الخ جو شخص اپنے رب کی ملاقات کا آرزو مند ہو اسے نیک عمل کرنا چاہئے اور اپنے رب کی عبادت میں کسی کو شریک نہ کرنا چاہئے پھر فرمایا انہیں ان کا رب اجر دے گا اور ڈر خوف سے بچائے گا آخرت میں انہیں ڈر نہیں اور دنیا کے چھوڑنے کا ملال نہیں۔ پھر یہود و نصاریٰ کی آپس کی بغض و عداوت کا ذکر فرمایا، نجران کے نصرانیوں کا وفد جب نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم کے پاس آیا تو ان کے پاس یہودیوں کے علماء بھی آئے اس وقت ان لوگوں نے انہیں اور انہوں نے ان کو گمراہ بتایا حالانکہ دونوں اہل کتاب ہیں توراۃ میں انجیل کی تصدیق اور انجیل میں توراۃ کی تصدیق موجود ہے پھر ان کا یہ قول کس قدر لغو ہے، اگلے یہود و نصاریٰ دین حق پر قائم تھے لیکن پھر بدعتوں اور فتنہ پردازیوں کی وجہ سے دین ان سے چھن گیا اب نہ یہود ہدایت پر تھے نہ نصرانی پھر فرمایا کہ نہ جاننے والوں نے بھی اسی طرح کہا اس میں بھی اشارہ انہی کی طرف ہے اور بعض نے کہا مراد اس سے یہود و نصاریٰ سے پہلے کے لوگ ہیں۔ بعض کہتے ہیں عرب لوگ مراد ہیں امام ابن جریر اس سے عام لوگ مراد لیتے ہیں گویا سب شامل ہیں اور یہی ٹھیک بھی ہے۔ واللہ اعلم۔ پھر فرمایا کہ اختلاف کا فیصلہ قیامت کو خود اللہ تعالٰی کرے گا جس دن کوئی ظلم و زور نہیں ہو گا اور یہی مضمون دوسری جگہ بھی آیا ہے سورۃ حج میں ارشاد ہے آیت (ان اللہ یفصل بینھم) یعنی مومنوں اور یہودیوں اور صابیوں اور نصرانیوں اور مجوسیوں اور مشرکوں میں قیامت کے دن اللہ فیصلہ فرمائے گا اللہ تعالٰی ہر چیز پر گواہ اور موجود ہے اور جگہ ارشاد ہے آیت (قل یجمع بیننا ربنا) کہہ دے کر ہمارا رب ہمیں جمع کرے گا پھر حق کے ساتھ فیصلہ کرے گا وہ باخبر فیصلے کرنے والا ہے۔

Tafsir explication Ibn Katheer in English

2:109 Many of the People of the Scripture (Jews

and Christians) wish that they could turn you away

as disbelievers after you have believed, out of envy

from their own selves, even after the truth (that

Muhammad is Allah's Messenger) has become

manifest unto them.

But forgive and overlook, till Allah brings His

command. Verily, Allah is able to do all things.

2:110 And perform the Salah and give the Zakah,

and whatever of good you send forth for yourselves

before you, you shall find it with Allah. Certainly,

Allah is the Seer of what you do.

The Prohibition of following the Ways of the People of the

Book

Allah says;

Many of the People of the Scripture (Jews and Christians)

wish that they could turn you away as disbelievers after

you have believed,

Allah warned His believing servants against following the

ways of the People of Book, who publicly and secretly

harbor enmity and hatred for the believers, and who

envy the believers, while they recognize the virtue of the

believers and their Prophet.

Allah also commanded His believing servants to forgive

them and to be patient with them, until Allah delivers His

aid and victory to them. Allah commanded the believers

to perform the prayer perrectly, to pay the Zakah and

He encouraged them to preserve the practice of these

righteous deeds.

Ibn Abi Hatim recorded that Abdullah bin Ka"b bin Malik

said that;

Ka"b bin Al-Ashraf, who was a Jew and a poet,

used to criticize the Prophet in his poems, so

Allah revealed, (Many of the People of the Scripture (Jews and

Christians) wish that they could turn you away..)

regarding his matter.

(Video) Ep#11. Learn Quran Surah Al-Baqarah{Verse:25} Word by Word with Easy Tajweed {Al Baqarah Surah}

Also, Ad-Dahhak said that Ibn Abbas said,

"An unlettered Messenger came to the People of

the Scriptures confirming what they have in their

own Books about the Messengers and the Ayat of

Allah. He also believes in all of this, just as they

believe in it. Yet, they rejected the Prophet out of

disbelief, envy and transgression. This is why

Allah said,

out of envy from their own selves, even after the

truth (that Muhammad is AllahTs Messenger) has

become manifest unto them.

Allah said that after He illuminated the truth for

them, such that they were not ignorant of any of

it, yet their envy made them deny the Prophet.

Thus Allah criticized, chastised and denounced

them."

Allah legislated the characteristics that His Prophet and

the believers should adhere to: belief, faith and

accepting what Allah revealed to them and to those

before them out of His generosity and tremendous

kindness.

Ar-Rabi bin Anas said that, (from their own

selves) means,

"of their making."

Also, Abu Al-Aliyah said that, (even

after the truth (that Muhammad is AllahTs Messenger)

has become manifest unto them) means,

"After it became clear that Muhammad is the

Messenger of Allah whom they find written of in

the Torah and the Injil. They denied him in

disbelief and transgression because he was not

one of them."

Qatadah and Ar-Rabi bin Anas said similarly.

Allah said,

But forgive and overlook, till Allah brings His command.

this is similar to His saying;

And you shall certainly hear much that will grieve

you from those who received the Scripture before

you (Jews and Christians) and from those who

ascribe partners to Allah. (3: 186)

Ali bin Abi Talhah said that Ibn Abbas said that,

"AllahTs statement, (But forgive and overlook, till Allah brings His

command.) was abrogated by the Ayah,

(Then kill the Mushrikin

wherever you find them), (9:5), and,

Fight against those who believe not in Allah, nor

in the Last Day) (9:29) until, (And feel themselves subdued), (9:29).

(Video) LQAQ 5 | Juz 1 | Surah Baqarah 2: 11-15 | Learn word for word English Translation of Quran

AllahTs pardon for the disbelievers was repealed."

Abu Al-Aliyah, Ar-Rabi bin Anas, Qatadah and As-

Suddi said similarly:

It was abrogated by the Ayah of the sword,"

(Mentioned above). The Ayah, (till Allah brings His command.) gives further

support for this view.

Ibn Abi Hatim recorded Usamah bin Zayd saying that;

the Messenger of Allah and his Companions used

to forgive the disbelievers and the People of the

Book, just as Allah commanded in His statement,

But forgive and overlook, till Allah brings His

command. Verily, Allah is able to do all things.

The Messenger of Allah used to forgive them and

was patient with them as Allah ordered him, until

Allah allowed fighting them. Then Allah destroyed

those who He decreed to be killed among the

strong men of Quraysh, by the Prophet's forces.

The chain of narration for this text is Sahih, but I

did not see its wordings in the six collections of

Hadith, although the basis of it is in the Two

Sahihs, narrated from Usamah bin Zayd.

The Encouraeement to perform Good Deeds

Allah said,

And perform the Salah and give the Zakah, and

whatever of good you send forth for yourselves before

you, you shall find it with Allah.

Allah encouraged the believers to busy

themselves in performing deeds that would bring

them benefit and reward on the Day of

Resurrection, such as prayer and paying Zakah.

This way, they will gain Allah's aid in this life and

on a Day when the witnesses testify,

The Day when their excuses will be of no

profit to the Zalimin (wrongdoers). Theirs

will be the curse, and theirs will be the evil

abode (i.e. painful torment in Hell-fire).

(40:52)

This is why Allah said,

Certainly, Allah sees what you do.

meaning, that He is never unaware of the deeds

of any person, nor will these deeds be lost by

Him. Whether deeds are righteous or evil, Allah

will award each according to what he or she

deserves based on their deeds.

اعداد المقال:

آسك إسلام بيديا دات كام

Askislampedia.com

(Video) AL BAYAN - Surah AL BAQARAH - Part 13 - Verses 39 - 42 - Javed Ahmed Ghamidi

أصلحنا أو أصلح نفسك
.

FAQs

What is the meaning of Surah Baqarah Ayat 110? ›

Establish prayer, and pay alms-tax. Whatever good you send forth for yourselves, you will ˹certainly˺ find ˹its reward˺ with Allah. Surely Allah is All-Seeing of what you do.

What is explained in Surah Baqarah? ›

A major theme is guidance: urging the pagans (Al-Mushrikeen) and the Jews of Medina to embrace Islam, and warning them and the hypocrites (Munafiqun) of the fate God had visited in the past on those who failed to heed his call.

What lesson do we learn from Surah Baqarah? ›

The main motto of our life should be to spend it in complete submission to Allah. We all come across situations where it becomes utterly difficult to obey Allah, where the world becomes too tempting. But let this verse remind you that that those who submit to Allah will have beautiful endings and a beautiful hereafter.

What is the message given to Muslims in the last two ayats of Surah Al Baqarah? ›

Many accounts of the last two verses of Surah Baqarah say that it was given to Prophet (SAW) from under the throne of Allah (ta'ala) and that the Prophet (SAW) further emphasized the importance of the verses by encouraging people to teach it to their wives and children.

What is the significance of the cow in Surah Baqarah? ›

Surah 2:124-137 - The Cow - Al Baqarah (The title of this surah refers to an argument between Moses and the Israelites over a cow they should sacrifice in order to make known the murder of a slain man. This is the longest of all the surah, numbering 286 ayah or verses.

Why is Surah Baqarah called the cow in Urdu? ›

Why the name AL-BAQARAH? AL-BAQARAH (the Cow) has been so named from the story of the Cow occurring in this Surah (vv. 67-73). It has not, however, been used as a title to indicate the subject of the Surah.

What is the conclusion of Surah Al Baqarah? ›

Thus, at the close of al-Baqarah, Allah concludes by reminding us of how He will hold us accountable, and what He will hold us accountable for. He teaches us the du'a that we should make when seeking the best way to ask Allah for ease and compassion while we fulfil our obligation to serve Him.

What do the last 2 Ayats of Surah Baqarah mean? ›

Translation: The Messenger has believed in what was revealed to him from his Lord, and [so have] the believers. All of them have believed in Allah and His angels and His books and His messengers, [saying], “We make no distinction between any of His messengers.” And they say, “We hear and we obey.

What are the benefits of 10 ayats of Surah Baqarah? ›

'Whoever recites the following ten verses of Surah Baqarah in the morning, (1) will be saved from Shaytan till the evening, and whoever recites it in the evening will be protected from Shaytan till the morning. (2) Furthermore, he will not experience unpleasant surprises in his family or wealth.

Which is the most powerful ayat in Surah Baqarah? ›

Ayat al-Kursi is regarded as the greatest verse of Quran according to hadith. The verse is regarded as one of the most powerful in the Quran because when it is recited, the greatness of God is believed to be confirmed.

What is the spiritual significance of a cow? ›

In many human cultures, cows symbolize fertility, generosity, motherhood, the origins of life, and they're related to serenity. Cows, and their male counterparts, are recurring presences within mythologies and ancient religions.

What does the sacred cow symbolize? ›

The cow, a revered animal in Hinduism

It represents Mother Earth, as it is a source of goodness and its milk nourishes all creatures. Krishna, a central Hindu deity, is often portrayed in stories recounting his life as a cowherd and referring to him as the child who protects cows.

What is the main message of the The Cow? ›

Hudgins 's "The Cow" asserts what could be an admirable but evil relationship between man and animal through a use of verbal irony and symbolism, to create a sense of vivid images, attesting to the distance but a connection between man and animal.

How many times cow mentioned in Surah Baqarah? ›

Al-Baqara mentions the cow twice. Quite ironically, in one instance, it is mentioned in the context of a sacrifice, albeit to establish a philosophical point. Verses 67-73 retell the story of Moses (Musa to Muslims) when he communicated God's command to his people to sacrifice a heifer.

What are the lessons from Surah Al Baqarah verse 282? ›

Let neither scribe nor witness suffer any harm, but if you do (such harm), it would be wickedness in you. So be afraid of Allah; and Allah teaches you. And Allah is the All-Knower of each and everything.

Which is the biggest Ayat in Surah Baqarah? ›

The Verse of Loan (Arabic: آية ٱلدين, 'āyatu d-dayn) is verse 282 in chapter Al-Baqara (Q2:282). This verse is the longest verse at the longest chapter in Quran.

What is the 255th verse of Surah Baqarah? ›

There is no god ˹worthy of worship˺ except Him, the Ever-Living, All-Sustaining. Neither drowsiness nor sleep overtakes Him. To Him belongs whatever is in the heavens and whatever is on the earth.

What has Allah SWT demanded in Surah Baqarah Ayah 21? ›

The answer would be, accept yourselves as slave and accept Allah as master.

What is the translation of Surah Baqarah last 3 verses? ›

Our Lord, do not lay on us a burden like that which You laid on those who came before us. Our Lord, do not lay on us a burden greater than we have strength to bear. Pardon us, forgive us and have mercy on us; You are our Protector, so help us against the disbelieving people.

What is the strongest Ayat in the Quran? ›

Ayat al-Kursi is regarded as the greatest verse of Quran according to hadith. The verse is regarded as one of the most powerful in the Quran because when it is recited, the greatness of God is believed to be confirmed.

Which surah is called Heart of Quran? ›

Heart of the Quran is Surah Yasin. The comparison of Surah Yasin with the heart, in this narration, conveys the importance of this Surah.

Which surah is most loved by Prophet Muhammad? ›

Surat Al-A'lā is among the most recited suras in the Jummah and Witr prayers.

Why was Surah Baqarah revealed? ›

The major part of Surah al Baqarah was revealed during the first two years of the Prophet Muhammad's(ﷺ) life at Madinah. However, some verses revealed later have been included in this Surah because their contents closely match those in this Surah.

What is the tafseer of Surah Baqarah Ayat 255? ›

(2:255) Allah, the Ever-Living, the Self-Subsisting by Whom all subsist, there is no god but He. Neither slumber seizes Him, nor sleep; to Him belongs all that is in the heavens and all that is in the earth. Who is there who might intercede with Him save with His leave?

What is Surah Baqarah verse 21 about? ›

(2:21) O mankind, serve your Lord Who has created you as well as those before you; do so that you are saved. 21. Even though the message of the Qur'an is addressed to all, benefiting from it depends on ones willingness and on God's succour in relation to that willingness.

What is the tafsir of Surah Baqarah verse 21? ›

O mankind, worship your Lord, who created you and those before you, that you may become righteous.” Allah subhanahu wa ta'ala mentioned His Oneness in divinity and stated that He has favored His servants by bringing them to life after they did not exist.

When should we read Surah Baqarah? ›

#4: Surah Al-Baqarah Protects You at Night

“Anyone who recites the two verses at the end of Surah Al-Baqarah at night, they would suffice for him.” This means, try to read these two verses at night before you go to sleep.

Videos

1. Surah Al-Baqarah | Tafsir | Lesson 1 | Ayah: 1-39 | Dr.Farhat Hashmi | Official Channel
(Dr. Farhat Hashmi Official)
2. Surah 02 - Al Baqarah Mishary Rashid Alafasy
(Holy Quran)
3. Grammatical Analysis Surah Baqarah Verse 1 2 Session 13
(Abid Ali)
4. Juz:3 | Surah:2 Al-Baqarah Ayah:284-286 WA & Tafsir 284 |Ep:76| Talim al-Qur'an | Dr. Farhat Hashmi
(Dr. Farhat Hashmi Official)
5. Al Baqarah verse 20-40 || Soothing Quran Recitation || Say Subhanallah
(Say Subhanallah)
6. SURAH (2) AL-BAQARAH VERSE 111. QURAN RECITATION, TRANSLATION IN ENGLISH HINDI AND TELUGU.
(PEACE MESSAGE)
Top Articles
Latest Posts
Article information

Author: Barbera Armstrong

Last Updated: 03/09/2023

Views: 5890

Rating: 4.9 / 5 (79 voted)

Reviews: 94% of readers found this page helpful

Author information

Name: Barbera Armstrong

Birthday: 1992-09-12

Address: Suite 993 99852 Daugherty Causeway, Ritchiehaven, VT 49630

Phone: +5026838435397

Job: National Engineer

Hobby: Listening to music, Board games, Photography, Ice skating, LARPing, Kite flying, Rugby

Introduction: My name is Barbera Armstrong, I am a lovely, delightful, cooperative, funny, enchanting, vivacious, tender person who loves writing and wants to share my knowledge and understanding with you.